البحث العملي

استخدام القاموس الجاري في استيعاب مفردات العربية لدى تلاميذ الصف الخامس
محمد فارس بن شهفري
سيتي عائشة بنت أشعري
قسم التربية الإسلامية والقيم٬ معهد تربية المعلمين فرع توانكو بينون
 farishahperigold93@gmail.com

المستخلص
إن هذا البحث يهدف إلى رفع استيعاب مفردات العربية لدى التلاميذ في الصف الخامس باستخدام القاموس الجاري. وقد استخدمت القاموس الجاري في التعليم والتعلم لتحقيق هدف البحث. أجريت البحث في إحدى المدارس في سبرغ فراي بولاو بينج، التي تشمل 29 تلميذ في الصف الخامس وهم 10 تلاميذ و19 تلميذة. استخدم نموذج Stephen Kemmis & McTaggart (1988) كدليل أساسي في هذا البحث. ولذلك٬ أجرى المعلم البحث العملي الذي يستند إلى أربع عمليات في النموذج، ألا وهي التخطيط والتنفيذ والملاحظة والتأمل. ومدة تنفيذ البحث العملي 8 أسابيع. بالنظر إلى أدوات المستخدمة٬ قد استخدمت هذا البحث أدوات البحث كالملاحظة والمقابلة، والاختبار القبلي والاختبار البعدي والاستبيانات. والأدوات المستخدمة منثقة من قبل المعلم الموجه والمحاضرة المشرفة. حللت البيانات٬ المقابلة والملاحظة التي تم جمعها باستخدام الأساليب النوعية٬ أما البيانات٬ الاختبار القبلي والاختبار البعدي والاستبيانات التي تم جمعها قد حللت باستخدام الأساليب الكمية. أظهرت النتائج أن مستوى استيعاب مفردات العربية لدى التلاميذ بعد استخدام القاموس الجاري مرتفع. وباﻹضافة إلى ذلك، أن التلاميذ كانوا مهمسين ومتدافعين في دراسة المفردات العربية بعد استخدام القاموس الجاري في أنشطة التعلم. هذا البحث قد حقق هدف المرسوم وأثبت البحث أن استخدام القاموس الجاري قد رفع مستوى استيعاب مفردات اللغة العربية لدى التلاميذ للصف الخامس.  
كلمة الرئيسية : رفع استيعاب مفردات العربية٬ استخدام القاموس الجاري

ABSTRAK
Kajian tindakan ini dijalankan dengan tujuan untuk meningkatkan penguasaan kosa kata bahasa Arab responden tahun 5 dengan menggunakan kamus al-jariy. Penggunaan kamus al-jariy telah digunakan dalam pengajaran dan pembelajaran untuk mencapai objektif kajian. Kajian telah dijalankan di salah sebuah sekolah di Seberang Perai Tengah, Pulau Pinang yang melibatkan seramai 29 orang responden tahun 5 iaitu 10 orang responden lelaki dan 19 orang responden perempuan sebagai responden kajian. Model Stephen Kemmis & McTaggart (1988) digunakan sebagai panduan asas kajian. Kajian ini dijalankan berdasarkan empat proses yang terdapat dalam model, iaitu merancang, bertindak, pemerhatian dan refleksi. Tempoh pelaksanaan kajian ini adalah 8 minggu. Instrumen seperti pemerhatian, temu bual, ujian pra dan ujian pasca serta soal selidik telah digunakan dan mendapat pengesahan daripada guru pembimbing dan pensyarah pembimbing. Dengan merujuk kepada data yang dikumpulkan melalui temu bual, pemerhatian dianalisis dengan menggunakan kaedah kualitatif manakala data yang dikumpul melalui ujian pra dan ujian pasca serta soal selidik dianalisis menggunakan kaedah kuantitatif. Dapatan kajian menunjukkan telah berlaku peningkatan dalam penguasaan kosa kata bahasa Arab responden selepas menggunakan kamus al-jariy. Responden amat berminat dan bermotivasi selepas guru memperkenalkan kamus al-jariy di dalam aktiviti pembelajaran. Kesimpulannya, kajian ini telah mencapai objektif dan membuktikan bahawa penggunaan kamus al-jariy berkesan untuk meningkatkan penguasaan kosa kata bahasa Arab responden.  
Kata Kunci : Meningkatkan penguasaan kosa kata bahasa arab, Menggunakan kamus al-jariy



المقدمة
يرتكز هذا البحث على رفع استيعاب المفردات العربية لدى التلاميذ الصف الخامس. أخترت هذا الموضوع حسب المشكلة الكبرى التي واجهها تلاميذي في الصف الخامس عند عملية التعليم والتعلم. استيعاب المفردات مهم جداً للتلاميذ في المدارس الابتدائية لأن التلاميذ إذا كانوا يتقنون المفردات اللغوية سواء كانت ماليزية أو إنجليزية أو عربية اتقان جيدا، فإنهم يستطيعون على التعبير عن فكرة ما شفويا وكتابيا تعبيرا صحيحا. ضعف استيعاب المفردات العربية لدى تلاميذ يؤدي إلى انخفاض في الأداء والاختبار شفهيا وكتابيا. رأى روسني سماح (2009)، أن ضعف التلاميذ في استيعاب المفردات العربية يؤثر تأثيرا سلبيا على تلاميذ في إتقان اللغة العربية، سواء في المهارات اللغوية أو في الامتحانات. وعلاوة على ذلك، عدم استيعاب المفردات العربية يؤثر على كفاءة بناء الجملة العربية المفيدة لدى التلاميذ.

تركيز البحث
أثناء عملية التعليم والتعلم السابقة واجهت مشكلة كبيرة لدى تلاميذي وهي عدم قدرتهم على تذكر المفردات العربية المدروسة. وعدم استيعاب المفردات العربية المدروسة استيعابا جيدا٬ فالكلمات المدروسة لا تترسّخ في أذهانهم. وأيضا كانوا يعرف الكلمات المدروسة دون فهم معانهاقد جمعت البيانات الأولية لتأكيد هذه المشكلة المطروحة لدى تلاميذي مستخدما أربع أدوات : وهي الاختبار التشخيصي٬ والتسجيل الصوتي للتلاميذ وتحليل دفاتير وكراسة العمل للتلاميذ والمقابلة مع المعلم. كل الأدوات المستخدمة لجمع البيانات الأولية دلتْ على أن تلاميذي يعانون المشكلة في استيعاب المفردات العربية. وفي تنفيذ البحث٬ استخدمت نموذج Stephen Kemmis & McTaggart (1988)  التي تتكون من أربع عمليات وهي التخطيط والتنفيذ والملاحظة والتأمل.

أهداف البحث وأسئلته
 استهدف هذا البحث إلى استعراض فعالية استخدام القاموس الجاري كوسيلة التعليمية والتعلمية لرفع مستوى استيعاب المفردات العربية لدى تلاميذ الصف الخامس. ويسعى هذا البحث إلى تحقيق أهداف رئيسي وأسئلته كما يلي :
الهدف العام من هذا البحث هو ترقية استيعاب مفردات العربية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية.
الهدف الخاص من هذا البحث هو :
i. ترقية استيعاب المفردات العربية لدى تلاميذ الصف الخامس باستخدام القاموس الجاري.
ii. جذب رغبة التلاميذ الصف الخامس في استيعاب المفردات العربية باستخدام القاموس الجاري.

فإجراء هذا البحث لإجابة الأسئلتين التالية :
i. هل استخدام القاموس الجاري يرقي استيعاب مفردات العربية لدى تلاميذ الصف الخامس؟
ii. هل استخدام القاموس الجاري يجذب رغبة التلاميذ في استيعاب مفردات العربية ؟

المجموعة المستهدفة
رأى حمدى ابو الفتوح عطيفة (2007) أن على المعلم أن يحدد في البدأية المجتمع الأصل الذي يريد تعميم النتائج عليه٬ ثم يقوم باستخدام طرق معينة وباختيار مجموعة معينة من أفراد المجتمع يفترض فيها أنها تمثل ذلك المجتمع تمثيلا صادقا. (ذوقان عبيدات وسهيلة ابو السميد : 2002). قمت هذا البحث حول التلاميذ للصف الخامس على إحدى المدرسة في بوكيت مرتجم. ومن المعلوم ٬ أن عدد التلاميذ في الصف الخامس هو 29 تلميذ ويتكون من 19 من تلميذة و 10 تلميذ الذي عمرهم 11 سنة. باعتبار إلى خلفية التلاميذ٬  وهم من طائفتين. ومن طائفة الأولى هي من التلاميذ الذين أبائهم وأمهاتهم يشتغلون في مجال التربية. أما طائفة الثانية هي من التلاميذ الذين أبائهم وأمهاتهم يعملون في المجال الآخر كبستاني وحارس الأمن وبائع وغير ذلك. ومع ذلك٬ مستوى لهذه المجموعة المختفلة حسب المواقف الساكن لدى تلاميذ.

تنفيذ البحث                   
استناداً إلى المشاكل التي واجهها تلاميذ الصف الخامس وهو ضعف في استيعاب المفردات العربية، قد قمت بالإجراء المناسب لضمان أنه يمكن إجراء البحوث على أساس منتظم كل على حدة، وتحقيق أهداف البحث. ولذلك، قد اخترت استخدام نموذج Kemmis & McTaggart (1988) في كتاب أخيار فردي (2015) كتوجيه لإجراء عملية البحث. يتكون هذا النموذج من أربعة مستويات، وهي الملاحظة٬ التخطيط٬ والتنفيذ والتأمل. وفي هذا الصدد، لقد استخدمت نوعين من أساليب جمع البيانات، وهي الأساليب الكمية والأساليب النوعية، لقد استخدمت مجموعة متنوعة من الأدوات لدعم استنتاجاتي. ويتم استخدامه الاختبار القبلي و الاختبار البعدي، والاستبيانات والملاحظة ومقابلة غير منظم . بدأت ملاحظة المعلم في عملية التعليم والتعلم من القضأيا التي ينبغي معالجتها، وهي ضعف تلاميذ الصف الخامس في استيعاب المفردات  العربية. بعد ذلك، سوف يخطط المعلم خطة عملية لمعالجة القضأيا أو المشاكل التي تنشأ منها الأسلوب أو الوسائل المعينة مناسبة لحل المشاكل التي تواجهها. ثم، سينفيذ الخطة خلال عملية التعليم والتعلم، أو بعد عملية التعليم والتعلم. وعلاوة على ذلك، أثناء عملية تنفيذ، المعلم في حاجة لمراقبة مدى تقدم التلاميذ. الخطوة الأخيرة هي ملاحظة القضأيا أو المشاكل إما أن يحتاج إلى التحسينات أو تطبيقها في حالات أخر. وقد أجرى نموذج Kemmis & McTaggart (1998)  دورتين. إذا لم يتم تصحيح المشاكل في الدور الأولى، يمكن المعلم تنفيذ عملية متقدمة في الدورة الثانية حتى يمكن من التغلب على هذه المشكلة. الخطوة في الدورة الثانية هي نفس الخطوة في الدورة الأولى من التدابير والخطوات التي يجب اتباعها من قبل المعلم.

نتائج البحث
فمن المعلوم٬ البيانات التي تم جمعها من خلال أداة المسح هو النتيجة الأولية المركبة و ليس المقصود أن تستخدم إلا تحليلها باستخدام الأساليب الكمية والنوعية. يجب أن تتم معالجة البيانات للحصول على معلومات مفيدة والوسائل لتحقيق أهداف أو الإجابة على أسئلة البحث. (عبد اللطيب عبد الرحمن٬ 2016). يناقش المعلم من قبل الأدوات المستخدمة لجمع البيانات عن المشكلة لدى التلاميذ أي الاختبار القبلي والاختبار البعدي والاستبيانات والملاحظة والمقابلة. 

الجدول 1
تحليل نتائج فروق درجة التلاميذ في الاختبار القبلي حسب مقياس الدرجة والمستوى
الدرجة / النسبة المئوية ( % )
المستوى
الاختبار القبلي
الاختبار البعدي
A (80 – 100)
ممتاز
2
21
B (65 – 79)
جيد جدا
10
7
C (50 – 64)
جيد
8
1
D (40 – 49)
مقبول
5
-
E (0 – 39)
راسب
4
-
المجموع

29
29


يبين الجدول 1 فروق درجة التلاميذ في الاختبار القبلي والاختبار البعدي. قد وجدت فروق العالية من نتيجة درجة التلاميذ للاختبارات القبلي والاختبار البعدي لدى التلاميذ . وهذه فروق درجة التلاميذ تشير إلى فعالية القاموس الجاري في رفع استيعاب مفردات العربية لدى التلاميذ الصف الخامس. وأما نتيجة من المقابلة ٬ لقد قمت بعد الأداء لمعرفة التغذية والاستجابات من التلاميذ عن استخدام القاموس الجاري لحل مشكلتهم في استيعاب مفردات العربية . وجدت 26  تلميذا يقولوا أن القاموس الجاري يساعدهم في تذكر الكلمات المدروسة وتلميذ يقول أن القاموس لا يساعده في تذكر الكلمات المدروسة. 26 تلميذا يقولوا أن القاموس الجاري يساعدهم في بناء الجملة المفيدة والكاملة والشاملة في اللغة العربية حسب نظام القواعد العربية والباقي منهم يقول أن القاموس لا يساعده في بناء الجملة المفيدة. 20 من التلاميذ يقولوا أنهم يشعرون بالفرح والمشوقة عند استخدام القاموس الجاري في عملية التعليم والتعلم والباقون يقولون أنهم لا يشعر بالفرح والمشوقة عند استخدام القاموس الجاري لاستيعاب مفردات العربية لديهم.19   من التلاميذ في تلك الفصل يقولوا أنهم يفهمون عن استخدام القاموس الجاري لحل مشكلتهم في استيعاب مفردات العربية والباقون منهم يقولوا أنهم لا يفهمون عن استخدام هذا القاموس لحل مشكلتهم في استيعاب مفردات العربية. قمت بالاستبيانات ليساعدني على جمع البيانات عن المشكلة التي تصيب التلاميذ في الصف الخامس عن مدى ترقية استيعاب مفردات العربية . تشير التحصيل التي يعرضها أن استخدام القاموس الجاري يرفع استيعاب مفردات العربية أثناء عملية التعليم والتعلم لدى التلاميذ. فقد تراوحت النسبة المئوية لاستجابات التلاميذ الذين أجابوا "نعم" على البيانات التي تتعلق باستخدام القاموس الجاري على رفع استيعاب مفردات العربية. وهذه النسبة كثيرة وكافية ولذا فإنها تشير إلى أن قدرة في استخدام القاموس الجاري رفع استيعاب مفردات العربية.
قد أجريت الملاحظة للتلاميذ قبل إجراء العلاجية لنرى اهتمامهم إلى مادة اللغة العربية وبعد إجراء العلاجية لنرى فعالية القاموس الجاري إليهم باستخدام قائمة التحقق للملاحظة.

الجدول 2
تحليل نتائج فروق الملاحظة قبل الأداء وبعدها
التركيز
الجانب
قبل
بعد
نعم
لا
نعم
لا
الانتباه
ينتبه إلى الدرس في عملية التعليم والتعلم
8
21
21
8
السلوك
يفعل عمل الآخر حين عملية التعليم والتعلم
12
17
3
26
يشاغب تلميذ الآخر في الفصل
5
24
2
27
يتكلم ويلعب بينهم حين عملية التعليم والتعلم
15
14
5
24
المشاركة
يجيب الأسئلة المطروحة
5
24
19
10
يشجع بينهم في عملية التعليم والتعلم
6
23
24
5

     قمت بالملاحظة عن اهتمام التلاميذ، سلوكهم ومشاركتهم في عملية التعليم والتعلم باستخدام قائمة التحقق للملاحظة . باعتبار إلى نتيجة تحليل الملاحظة حسب قائمة التحقق للملاحظة ، أنّ هناك زائد ونقص عدد التلاميذ حين الملاحظة قبل الأداء وبعدها. 

خلاصة البحث
واسنادا من نتيجة الاختبار القبلي والاختبار البعدي، المقابلة، والاستبيانات، أعتقد أن القاموس الجاري ترقية استيعاب المفردات العربية لدى تلاميذ الصف الخامس. من هذه الأدوات، قد أجابت سؤال البحث الأول عن ترقية استيعاب المفردات العربية لدى تلاميذ الصف الخامس. ثم٬ واسنادا من نتيجة الاستبيانات، المقابلة، والملاحظة، أعتقد أن القاموس الجاري يجذب رغبة التلاميذ الصف الخامس في استيعاب المفردات العربية باستخدام القاموس الجاري. من هذه الأدوات، قد أجابت سؤال البحث الثاني عن جذب رغبة التلاميذ الصف الخامس في استيعاب المفردات العربية باستخدام القاموس الجاري. وخلاصة القول، استخدام القاموس الجاري مناسب على التلاميذ في مستوى ضعف التعليم والتعلم مفردات العربية. أرجو أن هذا البحث يمكن أن يستخدمه المعلم في المدرسة خصوصا لمعلم مادة اللغة العربية٬ رئيس اللجنة اللغة العربية واللغة الأخرى٬ إدارة التربوية الدائرة كعملية التعليمية والتعلمية الفعالية لمساعدة التلاميذ في استيعاب مفردات العربية. يمكن أن يستخدم معلم المدرسة الإبتدائية كالمراجع والمصادر لكي يحسن عملية التعليمية والتعلمية لمادة اللغة العربية في الفصل. هذا القاموس الجاري يملك قوته نفسه لأن نتيجة من كل الأدوات المستخدمة لجمع البيانات عن هذا البحث يتبين أن القاموس الجاري يرفع استيعاب مفردات العربية ويجذب رغبة التلاميذ في درس اللغة العربية.

الاقترحات للبحوث المستقبلة
هناك الاقتراحات التحسينات التي تمكن أن تجريها اذا هذا البحث العلمي يجرى في الوقت المستقبل. إذن٬ ينبغي على المعلم أن تكرار الأداء دورة أو مكانة مرتين أو ثلاثة مرات. وبالإضافة إلى ذلك ، فإن الوقت اللازم لتنفيذ هذا البحث محدودة بسبب عبء المهام الأخرى التي يجب أن تكتمل. وبالإضافة إلى ذلك ، تحسن في جمع البيانات تحتاج إلى أن تكون أكثر تنظيما ونوعية بحيث يمكن رؤية كل تطور ومستوى التلاميذ في مزيد من التفاصيل. وقد أجريت الدراسة فقط على التلاميذ الذين ينتمون إلى نفس المدرسة. في هذا الصدد ، لمزيد من الدراسات ، يشير الباحثون إلى أنه تم إجراء دراسة باستخدام المسح التلاميذ من مدارس مختلفة. ومن المتوقع أن تكون قادرة على إعطاء نتيجة مختلفة هذه الإصلاحات. هذا هو جهد هام في عملية التعليم والتعلم بين التلاميذ من التقدم للحصول على الحد الأدنى.

المراجع والمصادر
الفتوح. حمدى أبو عطيفة (2007). بحوث العمل طريق إلى تهمين المعلم وتطوير المؤسسة التربوية. مصر : دار النشر للجامعات.
عبيدات. ذوقان٬ أبو السميد٬ سهيلة (2002). البحث العلمي للبحث النوعي والبحث الكمي. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
أخيار فردي٬ شمسنا شمسودين (2015). فغنتر فثليديقن تيندقن : دالم فثليديقن تيندقن. سلاغور : سسبادي سنديرين برهد.
روسني سامه (2009 فندكتن فغاجرن كوسا كات بهاس عرب دفريغكت منغه رنده : كاجين كفد ضورو بهاس عرب دسكوله منغه كبغساءن أضام كوالا لومفور : فاكولتي فغاجين بهاس أوتام اونيؤرسيتي ساءين س إسلام مليسيا.
عبد اللطيب عبد الرحمن٬ نور عزم عرفين (2016). فندوان فنوليسن لافورن فثليديقن تيندقن. فولاو فينغ : جابتن فغاجين ملايو.


Comments

Popular posts from this blog

MARI BELAJAR BAHASA ARAB TEMA 2 (KELUARGA) الأُسْرَةُ

CONTOH TEKS KHUTBAH / UCAPAN BAHASA ARAB الخطابة اللغة العربية

CONTOH TEKS KALAM JAMAIE BAHASA ARAB كلام جماعي اللغة العربية